• بيئتنا.امارات بيانات.امارات شارك.امارات رؤية 2021 حكومة.امارات حكومتي امتيازات
 

02/03/2017
اللجنة العليا لتنسيق العمل الاحصائي المشترك

تعقد أول اجتماعاتها لعام 2017 لمتابعة التطورات في المجال الإحصائي

 
اللجنة العليا لتنسيق العمل الاحصائي المشترك
 

  • تعزيز التعاون وتبادل الخبرات وتذليل العقبات لتطوير المنظومة الإحصائية الوطنية
  • الاجتماع التنسيقي يناقش مشاريع البيانات الضخمة والبيانات المفتوحة لدولة الامارات
  • الرزنامة الاحصائية الوطنية لدولة الامارات من أولويات أجندة الاعتماد

دبي، الإمارات العربية المتحدة – 1 مارس 2017

استضافت الهيئة الاتحادية للتنافسية والاحصاء يوم أمس أعضاء اللجنة العليا لتنسيق العمل الإحصائي المشترك بالدولة في اجتماعهم الأول لهذا العام. حيث تم مناقشة ومتابعة المشاريع والمبادرات الإحصائية المشتركة والتي تهدف الى تعزيز التعاون بين الأجهزة الإحصائية بالدولة وتطوير العمل الإحصائي الوطني وصياغة السياسات وتنفيذ الاستراتيجيات الداعمة لاتخاذ القرار.

وصرح سعادة عبدالله لوتاه، مدير عام الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء: "أن اجتماع الأجهزة الإحصائية في الإمارات حول طاولة واحدة للعمل على إنجاح المبادرات والأنشطة والمشاريع التي تخدم العمل الإحصائي في الدولة هو ترجمة لاستراتيجية الهيئة وإيمانها العميق بأهمية تعزيز وتقوية الشراكة والاستفادة المتبادلة من الكم الهائل من المعرفة والخبرات والتجارب. وكان اجتماع اللجنة مثمراً وسينجم عنه مجموعة من المبادرات والمشاريع المهمة مع شركائنا من الجهات الحكومية والمحلية والقطاع الخاص."

وناقش الاجتماع التنسيقي عدد من المحاور والمواضيع الجارية والتي تشغل المجتمع الاحصائي المحلي والإقليمي والدولي ومنها مشاريع البيانات الضخمة والبيانات المفتوحة في دولة الامارات والتي يعتبر العمل عليها ورصدها وتكوين قاعدة بيانات ضخمة بتفاصيل تمكن من استغلال الكم الهائل من المعلومات والبيانات فيها مواكبة للثورة في علم التكنولوجيا والمعلومات. هذا وتم استعراض مقترح الرزنامة الاحصائية الوطنية لدولة الامارات وأخذ آراء الأعضاء حولها لاعتمادها، كما تم عرض مجموعة من مشاريع المسوح الإحصائية وآخر التطورات في تنفيذها، إضافة إلى استعراض مجموعة من الاجتماعات ذات العلاقة بالعمل الاحصائي قامت بها الهيئة الاتحادية للتنافسية والاحصاء مع بداية عام 2017 وبحضور مجموعة من الأعضاء للوقوف على أهم الملاحظات والتوصيات التي جاءت بها.

ويذكر بأنه تم تأسيس اللجنة العليا لتنسيق العمل الإحصائي المشترك كمبادرة لتعزيز فرص الشراكة وتحديد آلية العمل المشترك وللتأكيد على أهمية التنسيق ما بين مختلف الجهات الإحصائية في الدولة، تضم اللجنة في عضويتها كل من الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، وكل مراكز الإحصاء المحلية ومن يمثلها في أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة.