• بيئتنا.امارات بيانات.امارات شارك.امارات رؤية 2021 حكومة.امارات حكومتي امتيازات
 

26/01/2017
المواطنون يفضلون وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على الأخبار

بحسب استطلاع للهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء

 
المواطنون يفضلون وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على الأخبار
 

  • واتس آب وفيسبوك الوسيلتين الأكثر استخداماً بين منصات التواصل الاجتماعي في الدولة
  • فئة 18إلى21 عاماً الأكثر استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي
  • التواصل مع الأهل والأصدقاء من أهم استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي
  • 3 ساعات يومياً معدل استخدام الشخص الواحد لوسائل التواصل الاجتماعي في الإمارات

دبي، الامارات العربية المتحدة، 25 يناير 2017 كشفت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء عن نتائج مسح ميداني حول استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي لدى المواطنين والمقيمين في الدولة. حيث أظهرت النتائج طبيعة استخدام أكثر منصات التواصل الاجتماعي بين الجمهور واهتماماتهم فيها.

ووفقاً للمسح، أظهرت النتائج بأن الفئة العمرية من 18 إلى21 عاماً جاءت الأكثر استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي في الدولة. كما أظهر المسح بأن واتس آب وفيسبوك هما الأكثر استخداماً بنسبة 97% و89%، تليها يوتيوب بنسبة 73%، أما أقل وسائل التواصل الاجتماعي استخداماً فهي سناب شات ولنكد إن بنسبة 27% و16%، بالرغم من لينكد إن هي الأكثر استخداماً في الفئة العمرية من 22 الى 34 عاماً. كما أظهر التقرير تبايناً في المنصات المفضلة بين المواطنين والمقيمين في الدولة، حيث أظهر التقرير بأن مواقع المنصات الاجتماعية المفضلة لدى المستخدمين الإمارتين هي واتس أب بنسبة 96% يليها انستغرام بنسبة 78% ثم سناب تشات بنسبة 62%. أما المقيمين، فجاء واتس آب بنسبة 97% يليها فيسبوك بنسبة 93% ثم يوتيوب بنسبة 75%.

وقال عبدالله لوتاه مدير عام الهيئة الاتحادية للتنافسية والاحصاء بهذه المناسبة: "أن توجه الدولة حكومة وشعباً نحو الابتكار في كل المجالات وتوظيف التقنيات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي لخدمة المجتمع، يتم على أسس علمية مرتكزة على حقائق وبيانات حديثة، لتكون مرجع للجميع ولبناء مؤشرات تهم صناع القرار والمختصين. ومع النمو المتطور والاتساع الذي تشهده دولة الامارات العربية المتحدة، من المهم رصد التطورات المتسارعة في الإعلام الاجتماعي مع امتداد وتنوع دائرة جمهوره والتجدد الدائم في منصاته والاهتمام الذي أولته الحكومة له بل كانت من أكبر المتفاعلين في قنواته."

ومن جهتها، أكدت سمية سعيد، مدير إدارة التواصل الحكومي في الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء على الأهمية المتنامية لمواقع التواصل الاجتماعي في بناء جسور التواصل بين الجهات الحكومية وصناع القرار مع المستخدمين من الجمهور، وأضافت:" تظهر النتائج العديد من الحقائق المهمة حول استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي في الدولة من قبل المواطنين والمقيمين من مختلف الفئات العمرية، نتمنى أن تستفيد المؤسسات والجهات الحكومية الاتحادية والمحلية من نتائج هذا البحث لتطوير وتفعيل تواجدها في هذه المنصات في سبيل خدمة وسعادة المواطن والمقيم."

أبرز استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي

وأشار المسح لأهم أسباب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الدولة من قبل المواطنين والمقيمين، حيث جاء أبرزها التواصل مع الأهل والأصدقاء بنسبة 88% واستخدامها كوسيلة للدردشة وإرسال الرسائل بنسبة 86% والمشاركة في الصور والتحديثات بنسبة 44% والتواصل مع الأشخاص والمؤسسات لأغراض العمل بنسبة 37% وقراءة مشاركات أو مدونات الآخرين بنسبة 36% و مطالعة الصور المنشورة من قبل أشخاص آخرين بنسبة 15% و الحصول على معلومات عن الفعاليات الاجتماعية و الحصول على معلومات حول أحداث وأخبار وطنية وعالمية بنسبة 14% و تلقي الأخبار من الجهات المحلية التي تقدم خدمات ومنتجات بنسبة 6% و التسوق عبر الانترنت وتصفح المدونات أو المساهمة في المناقشات حول المجتمع والثقافة والفنون والرياضة بنسبة 4% فقط.

أما بالنسبة لاهتمامات الفئات العمرية المختلفة في الدولة، أظهر التقرير بأن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاماً هم الأكثر اهتماماً بمشاركة الصور والتحديثات والاطلاع على مشاركات الآخرين أو مقاطع الفيديو، بينما يستخدم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 26 و54 عاماً وسائل التواصل الاجتماعي للبحث عن الوظائف أو لأغراض العمل بشكل أكبر، أما والجيل الأكبر عمراً من 45 إلى 65 عاماً فيستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على التحديثات وآخر الأخبار في الدولة.

أوقات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

وأظهرت نتائج المسح ان الشخص الواحد في الإمارات يقضي معدل 3 ساعات يومياً على مواقع التواصل الاجتماعي، وأظهر المسح بأن الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و21 عاماً يقضون أكثر من 5 ساعات على مواقع التواصل الاجتماعي وجاءوا أكثر من غيرهم من الفئات العمرية. ومن ناحية أخرى، كشف التقرير عن الأسباب التي تدفع مستخدمين مواقع التواصل الاجتماعي إلى التوقف عن استخدامها، واظهر المسح بأن 26% من الأشخاص الذين شملهم المسح لا يتوقفون نهائياً عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وأغلبهم ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً. وتميل الإناث الى التوقف المؤقت عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خلال المناسبات العائلية ومع الأصدقاء، أما الذكور، فيكون التوقف المؤقت خلال العمل وعند ممارسة الرياضة. وأظهر المسح بأنه لدى المواطنين ميل أكبر الى التوقف عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خلال المناسبات العائلية. وأشار المسح بأن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و65 عاماَ لا يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي كثيراً أثناء تواجدهم مع الأصدقاء أو العائلة.

متابعة أخبار حكومة دولة الامارات عبر وسائل التواصل الاجتماعي

وحدد الاستبيان مساحة خصصها محور تواجد حكومة دولة الامارات في وسائل التواصل الحكومي، حيث أظهر المسح بأن 80% من فئة 26 إلى 54 عاماً يفضلون استخدام فيسبوك لمتابعة أخبار وتحديثات حكومة الإمارات العربية المتحدة، تليها 33% من فئة 18 إلى 21 عاماً والذين يفضلون انستغرام، أما تويتر فجاء بنسبة 29% في فئة 18 إلى 25 عاماً. كما يفضل المواطنون تويتر بنسبة 51% تليها انستغرام بنسبة 47% ثم فسيبوك بنسبة 45%، أما بالنسبة للمقيمين، أشار التقرير بأنهم يفضلون فيسبوك لمتابعة أخبار الحكومة بنسبة 90% تليها تويتر بنسبة 20% وانستغرام بنسبة 15%. ويجدر بالذكر بأن لا يوجد تبابين بين الذكور والإناث من حيث وسائل التواصل الاجتماعي المستخدمة أو المفضلة لمتابعة أخبار وتحديثات حكومة الإمارات العربية المتحدة.

منهجية المسح شمل المسح 5000 فرد من سكان الدولة مقسمة بحسب التوزيع الديموغرافي السكاني، ويأتي التوزيع النسبي للعينة المستهدفة 33.1% من ابوظبي و34.36% من دبي و19.32% من الشارقة و5% من عجمان و1% من أم القيوين و4.46% من رأس الخيمة و2.66% من إمارة الفجيرة واستهدف المسح الفئات العمرية من 18 إلى 65 سنة وبنسبة 65% من الذكور و35% من الإناث وبنسبة 12% من المواطنين إلى 88% من المقيمين.